الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
126- ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته رجل أعطى بى ثم غدر ورجل باع حرًّا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يوفه أجره. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/816، رقم 2442). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/358، رقم 8677)، وابن الجارود (ص 149، رقم 579)، وأبو يعلى (11/444، رقم 6571)، والبيهقى (6/14، رقم 10836). وللحديث أطراف أخرى منها: (قال الله ثلاثة). *** 127- ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوم وليلة للمقيم لا ينزعه من نوم ولا بول ولا غائط إلا من جنابه. (الطبرانى عن صفوان بن عسال). أخرجه الطبرانى (8/54، رقم 7348). وللحديث أطراف أخرى منها: (اغزوا بسم الله)، (المرء مع من أحب). *** 128- ثلاثة تحت العرش يوم القيامة القرآن له ظهر وبطن يحاج العباد والرحم تنادى صل من وصلنى واقطع من قطعنى والأمانة. (ابن زنجويه، والحكيم، ومحمد بن نصر، وأبو الشيخ فى الثواب عن عبد الرحمن بن عوف). ذكره الحكيم (2/187). *** 129- ثلاثة تستجاب دعوتهم الوالد والمسافر والمظلوم. (أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/154، رقم 17436)، والطبرانى (17/340، رقم 939)، قال الهيثمى (10/151): رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن يزيد الأزرق وهو ثقة. وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/160، رقم 187)، والخطيب (12/380). *** 130- ثلاثة تشتاق إليهم الحور العين على وعمار وسلمان. (الطبرانى عن أنس). أخرجه الطبرانى (6/215، رقم 6044)، قال الهيثمى (9/344): رجاله رجال الصحيح غير أبى ربيعة الإيادى وقد حَسِّنَ الترمذى حديثه. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/164، رقم 2779)، والديلمى (2/100، رقم 2530). *** 131- ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد فى سبيل الله والمكاتب الذى يريد الأداء والناكح الذى يريد العفاف. (أحمد، الترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والحاكم، وابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/437، رقم 9629)، والترمذى (4/184، رقم 1655)، وقال: حسن. والنسائى (6/15، رقم 3120)، وابن ماجه (2/841، رقم 2518)، والحاكم (2/236، رقم 2859) وقال: صحيح على شرط مسلم. وابن حبان (9/339، رقم 4030)، والبيهقى (7/78، رقم 13234). *** 132- ثلاثة حق واجب على الله أن يؤدى عنهم رجل مملوك كاتب نفسه ثقة بالله فحق على الله أن يؤدى عنه ويعينه ورجل تزوج ليستعفف عما حرم الله فحق على الله أن يعينه ويرزقه ورجل اشترى أرضًا خرابًا فعمرها فحق على الله أن يبارك له فيها ويأجره. (الديلمى عن جابر). *** 133- ثلاثة على فريضة وهن لكم سنة الوتر والسواك وقيام الليل. (البيهقى وضعفه عن عائشة). أخرجه البيهقى (7/39، رقم 13051) وقال: موسى بن عبد الرحمن هذا ضعيف جدًّا ولم يثبت فى هذا إسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/315، رقم 3266)، قال الهيثمى (8/264): فيه موسى بن عبد الرحمن الصنعانى وهو كذاب. *** 134- ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة لا يهولهم الحزن ولا يفزعون حين يفزع الناس رجل تعلم القرآن فقام به يطلب وجه الله وما عنده ورجل نادى فى كل يوم وليلة خمس صلوات يطلب وجه الله وما عنده ومملوك لم يمنعه رق الدنيا من طاعة ربه. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/433، رقم 13584) وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (3/318) وقال: غريب. قال الهيثمى (1/327): فيه بحر بن كنيز السقاء وهو ضعيف. *** 135- ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة يغبطهم الأولون والآخرون عبد أدى حق الله وحق مواليه ورجل يؤم قومًا وهم به راضون ورجل ينادى بالصلوات الخمس فى كل يوم وليلة. (أحمد، والترمذى حسن غريب عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/26، رقم 4799)، والترمذى (4/697، رقم 2566) وقال: حسن غريب. *** 136- ثلاثة فى ضمان الله رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله ورجل خرج غازيًا فى سبيل الله ورجل خرج حاجًّا. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/251). *** 137- ثلاثة فى ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله واصل الرحم يزيد الله فى رزقه ويمد فى أجله وامرأة مات زوجها وترك عليها أيتامًا صغارًا فقالت لا أتزوج أقيم على أيتامى حتى يموتوا أو يغنيهم الله وعبد صنع طعامًا فأضاف ضيفه وأحسن نفقته فدعا عليه اليتيم والمسكين فأطعمهم لوجه الله تعالى. (أبو الشيخ فى الثواب، والديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/99، رقم 2526). *** 138- ثلاثة فى ظل الله يوم لا ظل إلا ظله رجل حيث توجه علم أن الله معه ورجل دعته امرأة إلى نفسها فتركها من خشية الله ورجل أحب لجلال الله عز وجل. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/240، رقم 7935)، قال الهيثمى (10/279): فيه بشر بن نمير وهو متروك. *** 139- ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق والديوث الذى يقر فى أهله الخبث. (أحمد عن عبد الله بن عمر). أخرجه أحمد (2/69، رقم 5372)، قال الهيثمى (4/327): فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات. *** 140- ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش رزق وكفى وإن مات أدخله الله الجنة رجل خرج غازيا فى سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر أو غنيمة ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله. (أبو داود، وابن حبان، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أبو داود (3/7، رقم 2494)، وابن حبان (2/252، رقم 499)، والطبرانى (8/99، رقم 7491) قال الهيثمى (10/354): فيه كلثوم بن زياد وبكر بن سهل الدمياطى وكلاهما وثق وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. والحاكم (2/83، رقم 2400) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (9/166، رقم 18319). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/408، رقم 1596). *** 141- ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد الآبق حتى يرجع وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإمام قوم وهم له كارهون. (ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى المعرفة، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/358، رقم 4113) والترمذى (2/193 رقم 360) وقال: حسن غريب. والطبرانى. (8/284، رقم 8090). *** 142- ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم عبد آبِقٌ من سيده حتى يأتى فيضع يده فى يده وامرأة بات زوجها غضبان عليها ورجل أمَّ قومًا وهم له كارهون. (البيهقى عن قتادة مرسلاً). أخرجه البيهقى (3/128، رقم 5125). *** 143- ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرًا رجل أمَّ قومًا وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإخوان متصارمان. (ابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (1/311، رقم 971)، قال البوصيرى (1/119): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (5/53، رقم 1757). *** 144- ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتى وجلالى لأنصرنك ولو بعد حين. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن- وروى ابن حبان صدره إلى قوله المظلوم، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/445، رقم 9741)، والترمذى (5/578، رقم 3598) وقال: هذا حديث حسن. وابن حبان. (3/158، رقم 874)، وابن ماجه (1/557، رقم 1752)، والبيهقى (3/345، رقم 6186). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/199، رقم 1901)، وإسحاق بن راهويه (1/317، رقم 300). *** 145- ثلاثة لا ترى أعينهم النار يوم القيامة عين بكت من خشية الله وعين حرست فى سبيل الله وعين غضت عن محارم الله. (الطبرانى، وابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/416، رقم 1003)، قال الهيثمى (5/288): فيه أبو حبيب العنقزى ويقال القنوى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. وأخرجه ابن عساكر (11/164). *** 146- ثلاثة لا تسأل عنهم رجل ينازع الله إزاره ورجل ينازع الله رداءه فإن رداءه الكبرياء وإزاره العز ورجل فى شك من أمر الله والقنوط من رحمته. (البخارى فى الأدب، وأبو يعلى، والطبرانى عن فضالة بن عبيد). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/207، رقم 590)، والطبرانى (18/306، رقم 789). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (10/422، رقم 4559)، والبزار (9/204، رقم 3749). قال الهيثمى (1/99): رجاله ثقات. *** 147- ثلاثة لا تقبل صلاتهم المرأة تخرج من بيتها بغير إذنه والعبد الآبق والرجل يؤم القوم وهم له كارهون. (ابن أبى شيبة عن سلمان). أخرجه ابن أبى شيبة (3/558، رقم 17137). *** 148- ثلاثة لا تقبل لهم صلاة رجل أمَّ قومًا وهم له كارهون والعبد إذا أبق حتى يرجع إلى مولاه والمرأة إذا باتت مهاجرة لزوجها عاصية له. (ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (1/358، رقم 4111). *** 149- ثلاثة لا تقربهم الملائكة السكران والمتضمخ بالزعفران والحائض والجنب. (البزار عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/252 رقم 5233) قال الهيثمى (5/156): فيه عبد الله بن حكيم وهو ضعيف. والعقيلى (2/241، ترجمة 794 عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهرى). *** 150- ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخَلوق والجنب إلا أن يبدو له أن يأكل أو ينام فيتوضأ وضوءه للصلاة. (الطبرانى، والبيهقى عن عمار). أخرجه البيهقى (5/36، رقم 8756). وأخرجه أيضًا: أبو داود (4/80، رقم 4180)، والديلمى (2/96، رقم 2515). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الملائكة لا تحضر جنازة). ومن غريب الحديث: (متضمخ): متلطخ به. (الخلوق): طيب له صبغ يتخذ من الزعفران وغيره. *** 151- ثلاثة لا تمسهم النار المرأة المطيعة لزوجها والولد البار بوالديه والمرأة الصبورة على عدة زوجها. (أبو الشيخ عن ابن عباس). *** 152- ثلاثة لا تمسهم فتنة الدنيا والآخرة المقر بالقدر والذى لا ينظر فى النجوم والمتمسك بسنتى وثلاثة لا ترد لهم دعوة المريض والتائب والسخى. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/96، رقم 2514). *** 153- ثلاثة لا حرمة لهم النائحة لا حرمة لها ملعون كسبها والمغنية لا حرمة لها ممحوق مالهها ملعون من اتخذها وآكل الربا لا حرمة له ممحوق ماله. (الديلمى عن ابن مسعود. [الديلمى عن أنس بن مالك]). حديث أنس بن مالك: أخرجه الديلمى (2/96، رقم 2410). *** 154- ثلاثة لا حرمة لهم فاسق معلن بفسقه وصاحب هوى وسلطان جائر. (الديلمى عن الحسن عن أنس). *** 155- ثلاثة لا يجدون ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام العاق لوالديه ومدمن الخمر والبخيل المنان. (ابن جرير عن مجاهد مرسلاً). *** 156- ثلاثة لا يحبهم ربك رجل نزل بيتا خربًا ورجل نزل على طريق السبيل ورجل أرسل دابته ثم جعل يدعو الله أن يحبسها. (الطبرانى، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدى الثمالى يقال إن له صحبة وسنده ضعيف). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/213) قال الهيثمى: فيه صدقة بن عبد الله السمين وثقه دحيم وضعفه أحمد وغيره. وابن عساكر (34/449). *** 157- ثلاثة لا يخيب قائلهن أو فاعلهن ثلاث وثلاثون تسبيحة دبر الصلاة وثلاث وثلاثون تحميدة وأربع وثلاثون تكبيرة. (ابن النجار عن كعب بن عجرة). وللحديث أطراف أخرى منها: (معقبات لا يخيب قائلهن). *** 158- ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدًا الديوث والرجلة من النساء ومدمن الخمر قيل يا رسول الله ما الديوث قال الذى لا يبالى من دخل على أهله قيل فما الرجلة قال التى تتشبه بالرجال. (الطبرانى عن عمار). أخرجه الطبرانى كما فى الترغيب والترهيب ومجمع الزوائد، قال المنذرى (3/77): رواته ليس فيهم مجروح. وقال. (3/178): رواته لا أعلم فيهم مجروحا وشواهده كثيرة. وقال الهيثمى (4/327): فيه مساتير، وليس فيهم من قيل إنه ضعيف. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/412، رقم 10800). *** 159- ثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والديوث ورجلة النساء. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر. الشاشى، وابن جرير، والضياء عن عمر). حديث ابن عمر: أخرجه الحاكم (1/144، رقم 244) وقال: صحيح الإسناد. والقلب إلى رواية أيوب بن سليمان أميل حيث لم يذكر فى إسناده عمر. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/412، رقم 10799). حديث عمر بن الخطاب: أخرجه الضياء (1/308). وللحديث أطراف أخرى منها: (ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة العاق). *** 160- ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن الخمر وقاطع الرحم ومُصَدِّق بالسحر ومن مات وهو مدمن للخمر سقاه الله من نهر الغوطة نهر يجرى من فروج المومسات يؤذى أهل النار ريح فروجهم. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/399، رقم 19587)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/74) قال الهيثمى: رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى ورجال أحمد وأبى يعلى ثقات. والحاكم (4/163، رقم 7234) وقال: صحيح الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يدخل الجنة مدمن خمر). *** 161- ثلاثة لا يريحون رائحة الجنة رجل ادعى إلى غير أبيه ورجل كذب على ورجل كذب على عينيه. (البزار، والخطيب، وابن عساكر، والخطيب، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/148) قال الهيثمى: فيه عبد الرزاق بن عمر ضعيف لم يوثقه أحد. وابن عساكر (8/264). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/95، رقم 2507). *** 162- ثلاثة لا يسألون عن نعيم المطعم والمشرب المفطر والمتسحر وصاحب الضيف وثلاثة لا يلامون على سوء الخلق المريض والصائم حتى يفطر والإمام العادل. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/94، رقم 2501). *** 163- ثلاثة لا يستخف بحقهم إلا منافق ذو الشيبة فى الإسلام وذو العلم وإمام مقسط. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/202، رقم 7819)، قال المنذرى (1/65): فيه عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد عن القاسم وقد حسنها الترمذى لغير هذا المتن. وقال الهيثمى (1/127): رواه الطبرانى فى الكبير من رواية عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد وكلاهما ضعيف. *** 164- ثلاثة لا يعادون صاحب الرمد وصاحب الضرس وصاحب الدمل. (وابن عدى، والخليلى فى مشيخته، والرافعى فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (6/313، ترجمة 1799 مسلمة بن على)، والرافعى من طريق الخليلى (1/133)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/535، رقم 9188) وقال: فيه مسلمة بن على الخشنى وهو ضعيف. والديلمى (2/94، رقم 2502). وقد أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/535، رقم 9190) عن يحيى بن أبى كثير موقوفًا، وقال: هذا أصح. *** 165- ثلاثة لا يعجزهن ابن آدم الطيرة وسوء الظن والحسد، فينجيك من الطيرة أن لا تعمل بها، وينجيك من سوء الظن أن لا تتكلم، وينجيك من الحسد أن لا تبغى أخًا سوءًا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن إسماعيل بن أمية مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/63، رقم 1172) وقال: وهذا منقطع. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (10/403، رقم 19504). *** 166- ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا يصعد لهم إلى الله حسنة العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده فى أيديهم والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى والسكران حتى يصحو. (ابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن جابر). أخرجه ابن خزيمة (2/69، رقم 940)، وابن حبان (12/178، رقم 5355)، والطبرانى فى الأوسط (9/95، رقم 9231)، قال الهيثمى (4/313): فيه محمد بن عقيل، وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/11، رقم 5591). وأخرجه أيضًا: فى السنن الكبرى (1/389، رقم 1700) والديلمى (2/97، رقم 2517). *** 167- ثلاثة لا يقبل لهم صلاة ولا تصعد إلى السماء ولا تجاوز رءوسهم رجل أم قوما وهم له كارهون ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه. (ابن خزيمة عن أنس). أخرجه ابن خزيمة (3/11، رقم 1519). *** 168- ثلاثة لا يكترثون للحساب ولا تفزعهم الصيحة ولا يحزنهم الفزع الأكبر حامل القرآن يؤديه إلى الله بما فيه يقدم على ربه سيدًا شريفًا حتى يوافق المرسلين ومن أذن سبع سنين لا يأخذ على أذانه طمعًا وعبد مملوك أدى حق الله من نفسه وحق مواليه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/555، رقم 2702). وأخرجه أيضًا: العقيلى (2/118، ترجمة 594 سعد بن سعيد الجرجانى). وقال: لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به. *** 169- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر. (أحمد، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/480، رقم 10232)، ومسلم (1/102، رقم 107)، والنسائى (5/86، رقم 2575). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/243، رقم 201)، وأبو يعلى (11/59، رقم 6197)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/360، رقم 5405). *** 170- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم رجل حلف على سلعته لقد أعطى بها أكثر مما أعطى وهو كاذب ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال رجل مسلم ورجل منع فضل مائه فيقول الله اليوم أمنعك فضلى كما منعت فضل ما لم تعمل يداك. (عبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/834، رقم 2240)، ومسلم (1/103، رقم 108). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (11/273، رقم 4908). *** 171- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ورجل بايع رجلاً بسلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا وصدقه وهو على غير ذلك ورجل بايع إمامًا لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفى وإن لم يعطه منها لم يف. (مسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/103، رقم 108)، والنسائى (7/246، رقم 4462). وأخرجه أيضًا: وأحمد (2/480، رقم 10231)، وأبو داود (3/277، رقم 3474)، وابن ماجه (2/744، رقم 2207). *** 172- ثلاثة لا ينبغى لأحد أن يردهن اللبن والدهن والوسادة. (الرويانى، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه الرويانى (2/424، رقم 1441)، وابن عساكر (16/33). *** 173- ثلاثة لا ينظر الله إليهم غدًا شيخ زان ورجل اتخذ الأيمان بضاعة يحلف فى كل حق وباطل وفقير مختال مزهو. (الطبرانى عن عصمة بن مالك). أخرجه الطبرانى (17/184، رقم 492)، قال الهيثمى (4/78): رواه الكبير باسناد ضعيف. *** 174- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة العاق لوالديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث وثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان لما أعطى. (أحمد، والنسائى، وابن جرير، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/134، رقم 6180)، والنسائى فى الكبرى (2/42، رقم 2343)، والطبرانى (12/302، رقم 13180)، والحاكم (1/144، رقم 244) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/192، رقم 7877) وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (9/408، رقم 5556)، والرويانى (2/401، رقم 1400)، والطبرانى فى الأوسط (3/51، رقم 2443)، قال الهيثمى (8/148): رواه البزار بإسنادين ورجالهما ثقات. *** 175- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة المنان عطاءه والمسبل إزاره خيلاء ومدمن الخمر. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/390، رقم 13442). *** 176- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشيمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله بضاعته لا يشترى إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/246، رقم 6111)، قال المنذرى (2/367): رواه الطبرانى فى الكبير وفى الصغير والأوسط إلا أنه قال فيهما: ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم فذكره ورواته محتج بهم فى الصحيح. قال الهيثمى (4/78): رواه الطبرانى فى الثلاثة إلا أنه قال فى الصغير والأوسط ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم فذكره ورجاله رجال الصحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/220، رقم 4852). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/367، رقم 5577)، وفى الصغير (2/82، رقم 821). *** 177- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه من ابن السبيل ورجل بايع إمامًا لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها رضى وإن لم يعطه منها سخط ورجل أقام سلعة بعد العصر فقال والله الذى لا إله غيره لقد أعطيت بها كذا وكذا فصدقه رجل فأخذها ولم يعط بها. (عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/480، رقم 10231)، والبخارى (2/831، رقم 2230)، وأبو داود (3/277، رقم 3474)، والترمذى (4/150، رقم 1595) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/744، رقم 2207). وأخرجه أيضًا: مسلم. (1/103، رقم 108)، والنسائى (7/246، رقم 4462). *** 178- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم معلم الكتاب يكلف اليتيم ما لا يطيق وسائل يسأل وهو مستغن عن السؤال ورجل قعد عند السلطان يتكلم بهوى السلطان. (الرافعى عن ابن عباس وسنده واه). أخرجه الرافعى فى التدوين (2/127). *** 179- ثلاثة لا ينفع معهن عمل الشرك بالله وعقوق الوالدين والفرار من الزحف. (الطبرانى عن ثوبان). أخرجه الطبرانى (2/95، رقم 1420)، قال الهيثمى (1/104): رواه الطبرانى فى الكبير وفيه يزيد بن ربيعة ضعيف جدًا. *** 180- ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر ولا الحساب حتى يحشروا إلى الجنة على كثبان من مسك أسود رجل جمع القرآن فأمَّ به قومه وهم به راضون ابتغاء وجه الله ورجل يدعو إلى خمس صلوات بالليل والنهار يبتغى وجه الله ورجل مملوك لم يمنعه الرق أن يطلب ما عند الله. (أبو نعيم فى الحلية، وأبو النصر فى الإبانة عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم (9/320). *** 181- ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر ولا ينالهم الحساب هم على كثيب من مسك حتى يفرغ من حساب الخلائق رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله وأمَّ به قومًا وهم يرضون به وداع يدعو إلى الصلوات الخمس ابتغاء وجه الله وعبد أحسن فيما بينه وبين ربه وفيما بينه وبين مواليه. (الترمذى، والطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (4/355، رقم 1986) والطبرانى فى الأوسط (9/113، رقم 9280) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/252، رقم 1116). قال المنذرى (2/229): رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير بإسناد لا بأس به، ورواه فى الكبير بنحوه. وقال الهيثمى (1/328): رواه الترمذى باختصار وقد رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير وفيه عبد الصمد بن عبد العزيز المقرى ذكره ابن حبان فى الثقات. *** 182- ثلاثة لعنتهم أمير ظالم وفاسق قد أعلن بفسقه ومبتدع يهدم سنة. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/101، رقم 2540). *** 183- ثلاثة لعنهم الله رجل رغب عن والديه ورجل سعى بين رجل وامرأته يفرق بينهما ثم تخلف عليها من بعده ورجل سعى بين المؤمنين بالأحاديث ليتباغضوا ويتحاسدوا. (الديلمى عن عمر). *** 184- ثلاثة لهم أجرهم مرتين عبد أدى حق الله وحق سيده ورجل أعتق سريته ثم نكحها أو مسلمة أهل الكتاب. (عبد الرزاق عن عمرو بن دينار بلاغًا). أخرجه عبد الرزاق (7/270، رقم 13113). *** 185- ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعموا إذا كان حلالاً الصائم والمتسحر والمرابط فى سبيل الله. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/359 رقم 12012) قال الهيثمى (3/151): فيه عبد الله بن عصمة عن أبى الصباح وهما مجهولان. *** 186- ثلاثة معصومون من شر إبليس وجنوده الذاكرون الله كثيرًا بالليل والنهار والمستغفرون بالأسحار والباكون من خشية الله. (أبو الشيخ فى الثواب عن ابن عباس). *** 187- ثلاثة من أعمال الجاهلية لا يتركهن الناس الطعن فى الأنساب والنياحة وقولهم مطرنا بنجم كذا وكذا. (الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (17/19، رقم 20)، قال الهيثمى (3/13): فيه كثير بن عبد الله المزنى وهو ضعيف. *** 188- ثلاثة من الجاهلية الفخر بالأحساب والطعن فى الأنساب والنياحة. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/239، رقم 6100)، قال الهيثمى (3/13): فيه عبد الغفور أبو الصباح وهو ضعيف. *** 189- ثلاثة من الجفاء أن يؤاخى الرجل الرجل فلا يعرف له اسمًا ولا كنية وأن يهيئ الرجل لأخيه طعامًا فلا يجيبه وأن يكون بين الرجل وأهله وقاع من غير أن يرسل رسولاً المزاح والقبل لا يقع أحدكم على أهله مثل البهيمة على البهيمة. (الديلمى عن أنس، قال العراقى: هذا منكر). *** 190- ثلاثة من السحر الرقى والتول والتمائم. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/203، رقم 7823)، قال الهيثمى (5/109): فيه على بن يزيد الألهانى وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (التول): أى ما يحبب المرأة إلى زوجها اعتقادًا بذلك الشىء. (التمائم): جمع تميمة، وهى خرزات تعلق لاتقاء العين. *** 191- ثلاثة من السعادة وثلاثة من الشقاء فمن السعادة المرأة الصالحة تراها فتعجبك وتغيب عنها فتأمنها على نفسها ومالك والدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك والدار تكون واسعة كثيرة المرافق ومن الشقاء المرأة تراها فتسوءك وتحمل لسانها عليك وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك والدار تكون ضيقة قليلة المرافق. (الحاكم، وابن النجار عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه الحاكم (2/175، رقم 2684) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (قطوفا): أى بطيئة. *** 192- ثلاثة من قالهن دخل الجنة من رضى بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولاً والرابعة لها من الفضل كما بين السماء والأرض وهى الجهاد فى سبيل الله عز وجل. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/14، رقم 11117). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/286، رقم 3167). وللحديث أطراف أخرى منها: (من رضى بالله ربا). *** 193- ثلاثة من كن فيه فقد ذاق طعم الإيمان من كان لا شيء أحب إليه من الله ورسوله ومن كان أن يحرق بالنار أحب إليه من أن يرتد عن دينه ومن كان يحب لله ويبغض لله. (الطبرانى، وسمويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه الطبرانى (1/251، رقم 724)، قال الهيثمى (1/56): فى إسناده أبو الحويرث ضعفه مالك وابن معين ووثقه ابن حبان. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/70، رقم 9512). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/32، رقم 728)، ومحمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/451، رقم 468). *** 194- ثلاثة من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود فى الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى فى النار. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس. البغوى، والطبرانى عن أبى أمامة). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 264، رقم 1959)، وأحمد (3/103، رقم 12021)، والبخارى (1/14، رقم 16)، ومسلم (1/66، رقم 43)، والترمذى (5/15، رقم 2624)، وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى. (6/527، رقم 11718)، وابن ماجه (2/1338، رقم 4033)، وابن حبان (1/474، رقم 238). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى (8/262، رقم 8019)، قال الهيثمى (1/55): فيه فضال بن جبير لا يحل الاحتجاج به. *** 195- ثلاثة من مكارم الأخلاق عند الله أن تعفو عمن ظلمك وتعطى من حرمك وتصل من قطعك. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (1/329). *** 196- ثلاثة من نجا منها فقد نجا من نجا عند موتى فقد نجا ومن نجا عند قتل خليفة يقتل مظلومًا وهو مصطبر يعطى الحق من نفسه فقد نجا ومن نجا من فتنة الدجال فقد نجا. (الطبرانى، والخطيب فى المتفق والمفترق عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/288، رقم 794)، قال الهيثمى (7/334): فيه إبراهيم بن يزيد المصرى ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. *** 197- ثلاثة مواطن لا يرد فيها الدعاء رجل يكون فى برية حيث لا يراه أحد إلا الله فيقوم فيصلى ورجل يكون مع فئة فيفر عنه أصحابه فيثبت ورجل يقوم من آخر الليل. (أبو نعيم فى الصحابة، وابن منده عن أبان عن أنس عن ربيعة بن وقاص). عزاه ابن حجر فى الإصابة (2/477 ترجمة 2636 ربيعة بن وقاص) لابن منده وقال: قال ابن منده: لا نعرفه إلا من هذا الوجه قال الحافظ: وإسناده ضعيف. *** 198- ثلاثة نفر كان لأحدهم عشرة دنانير فتصدق منها بدينار وكان لآخر عشرة أواق فتصدق منها بأوقية وآخر كان له مائة أوقية فتصدق بعشرة أواق هم فى الأجر سواء كل قد تصدق بعشر ماله. (الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه الطبرانى (3/292، رقم 3439)، قال الهيثمى (3/111): فيه محمد بن إسماعيل بن عياش وفيه ضعف. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2: 441، رقم 1662). *** 199- ثلاثة هم حداث الله يوم القيامة رجل لم يمش بين اثنين بمراء قط ورجل لم يحدث نفسه بزنا قط ورجل لم يخلط كسبه بربا قط. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/263)، وابن عساكر(62/81). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/101، رقم 2534). ومن غريب الحديث: (حدّاث اللّه): أى يكلمهم ويكلمونه فى الموقف. *** 200- ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبى صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران وعبد مملوك أدى حق الله وحق سيده فله أجران ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ثم أدبها فأحسن أدبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وعبد الرزاق عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/405، رقم 19651)، والبخارى (3/1096، رقم 2849)، ومسلم (1/134، رقم 154)، والترمذى (3/424، رقم 1116) وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/115، رقم 3344)، وابن ماجه (1/629، رقم 1956)، وعبد الرزاق (7/270، رقم 13112). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/463، رقم 227). *** 201- ثلاثة يبغضهم الله... سقط من الأصل باقى المتن، والذى وقفنا عليه حديث: (ثلاثة يبغضهم الله ملك كذاب وعائل مستكبر وغنى بخيل). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/362، رقم 4441) عن أبى هريرة مرفوعًا. وللحديث أطراف أخرى منها: (ثلاثة لا يكلمهم الله). ووقفنا على حديث آخر بلفظ: (ثلاثة يبغضهم الله الشيخ الزانى والغنى الظلوم والفقير المختال). أخرجه الدارقطنى فى العلل (3/132، رقم 319) عن على مرفوعًا، وأخرجه ابن ابن سعد (6/243) عن على موقوفًا، وقد رجح الدارقطنى كونه عن على موقوفًا قال: وهو أصح. *** 202- ثلاثة يحبها الله تعجيل الفطر وتأخير السحور وضرب اليدين أحدهما بالأخرى فى الصلاة. (الطبرانى عن يعلى بن مرة الثقفى). أخرجه الطبرانى فى الكبير (22/263، رقم 676). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (7/269، رقم 7470)، قال الهيثمى (3/155): فيه عمر بن عبد الله بن يعلى وهو ضعيف. والعقيلى (3/177 ترجمة 1171 عمر بن عبد الله) قال الذهبى فى الميزان (5/253 ترجمة 162 عمر بن عبد الله) وقال: ضعفه أحمد ويحيى والنسائى وقال البخارى: يتكلمون فيه. وقال الدارقطنى متروك. *** 203- ثلاثة يحبهم الله رجل قام من الليل يتلو كتاب الله ورجل تصدق صدقة بيمينه يخفيها من شماله ورجل كان فى سرية فانهزم أصحابه فاستقبل العدو. (الترمذى- غريب غير محفوظ- والطبرانى، وابن جرير عن ابن مسعود). أخرجه الترمذى (4/697، رقم 2567) وقال: غريب من هذا الوجه وهو غير محفوظ. والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/255) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. *** 204- ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذى إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله ويكفيه فيقول انظروا إلى عبدى هذا كيف صبر لى بنفسه والذى له امرأة حسنة وفراش لين حسن فيقوم من الليل فيقول يذر شهوته فيذكرنى ولو شاء رقد والذى إذا كان فى سفر وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا فقام من السحر فى سراء وضراء. (الطبرانى، والحاكم عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى الترغيب والنرهيب، ومجمع الزوائد، قال المنذرى (1/245): إسناده حسن. وقال الهيثمى. (2/255): رجاله ثقات. والحاكم (1/77، رقم 68) وقال: صحيح وقد احتجا بجميع رواته. *** 205- ثلاثة يدخلون الجنة بغير حساب رجل غسل ثيابه فلم يجد له خلفًا ورجل لم ينصب على مستوقد قدران ورجل دعا بشراب فلم يقل له أيهما تريد. (أبو الشيخ فى الثواب عن أبى سعيد. [الديلمى عن أبى هريرة]). حديث أبى هريرة: أخرجه الديلمى (2/92، رقم 2490). *** 206- ثلاثة يدخلون النار رجل قاتل للدنيا وعالم أراد أن يذكر لا يحتسب علمه ورجل وسع عليه فجاد به فى الثناء وذكر الدنيا. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/100، رقم 2531). *** 207- ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم رجل أعطى ماله سفيهًا وقد قال الله { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم } ورجل له امرأة سيئة الخلق فلا يطلقها ورجل بايع ولم يشهد. (ابن عساكر عن أبى موسى). أخرجه ابن عساكر (24/190). *** 208- ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم رجل كانت تحته امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها ورجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه ورجل أتى سفيهًا ماله وقد قال الله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم } (الحاكم عن أبى موسى). أخرجه الحاكم (2/331، رقم 3181) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: البيهقى (10/146، رقم 20304)، والديلمى (2/93، رقم 2496). *** 209- ثلاثة يستغفر لهم السموات والأرض والليل والنهار والملائكة العلماء والمتعلمون والأسخياء. (أبو الشيخ فى الثواب عن ابن عباس). *** 210- ثلاثة يستوجبون المقت من الله الأكل من غير جوع والنوم من غير سهر والضحك من غير عجب. (الديلمى عن أنس). وللحديث أطراف أخرى منها: (كبر مقتا عند الله). *** 211- ثلاثة يضحك الله إليهم يوم القيامة الرجل إذا قام من الليل يصلى والقوم إذا صفوا للصلاة والقوم إذا صفوا لقتال العدو. (أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، وابن جرير، وابن نصر عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/80، رقم 11778)، وعبد بن حميد (ص 285، رقم 911)، وأبو يعلى (2/285، رقم 1004). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (1/309، رقم 3538)، والديلمى (2/101، رقم 2535). *** 212- ثلاثة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله التاجر الأمين والإمام المقتصد وراعى الشمس بالنهار. (الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة). قال المناوى (3/337): فيه جماعة مجاهيل. *** 213- ثلاثة ينبطحون على كثبان المسك يوم القيامة فى الجنة رجل دعا إلى الصلوات الخمس فى اليوم والليلة يبتغى بذلك وجه الله ورجل تعلم كتاب الله فأمَّ به قومًا وهم به راضون وعبد مملوك لم يشغله رق الدنيا عن طاعة الله. (عبد الرزاق عن إسماعيل بن أبى خالد مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (1/488، رقم 1876). *** 214- ثلاثة يهلكون عند الحساب جواد وشجاع وعالم. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/189، رقم 365) وقال: صحيح الإسناد على شرطهما وهو غريب شاذ. وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (4/26). *** 215- ثلاثة يوم القيامة على كثبان من المسك لا يحزنهم الفزع الأكبر ولا يكترثون للحساب رجل قرأ القرآن محتسبًا ثم أمَّ به قومًا ورجل أذن محتسبًا ومملوك أدى حق الله وحق مواليه. (ابن النجار عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (5/106) وقال: غريب. *** 216- ثلاثة يوم القيامة على كثيب من مسك أسود لا يهولهم الفزع ولا ينالهم الحساب حتى يفرغ الله مما بين الناس رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله وأمَّ به قومًا وهم به راضون ورجل أذن فى مسجد دعا إلى الله ابتغاء وجه الله ورجل مملوك ابتلى بالرق فى الدنيا فلم يشغله ذلك عن طلب الآخرة. (البيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نصر السجزى فى الإبانة، والخطيب عن أبى هريرة وأبى سعيد معًا). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/348، رقم 2002)، والخطيب (3/355). *** 217- ثلاثون آية سورة الملك تمنع من عذاب القبر وتسمى فى التوراة المانعة. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 218- ثلاثون خلافة نبوة وثلاثون خلافة وملك وثلاثون تجبر ولا خير فيما وراء ذلك. (يعقوب بن سفيان، والطبرانى، وتمام، والخطيب، وابن عساكر عن معاذ بن جبل). أخرجه ابن عساكر (37/19) من طريق تمام ومن طريق يعقوب بن سفيان. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/109، رقم 9270)، قال الهيثمى (5/190): فيه مطر بن العلاء الرملى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 219- ثمانية أبغض خليقة الله إليه يوم القيامة السقارون وهم الكذابون والخيالون وهم المستكبرون والذين يكنزون البغضاء لإخوانهم فى صدورهم فإذا لقوهم حلفوا لهم والذين إذا دعوا إلى الله ورسوله كانوا بطاء وإذا دعوا إلى الشيطان وأمره كانوا سراعا والذين لا يشرف لهم طمع من الدنيا إلا استحلوه بأيمانهم وإن لم يكن لهم بذلك حق والمشاءون بالنميمة والمفرقون بين الأحبة والباغون البرآء الدحضة أولئك يقذرهم الرحمن عز وجل. (أبو الشيخ فى التوبيخ، والخرائطى فى اعتلال القلوب، وابن عساكر عن الوضين بن عطاء). أخرجه ابن عساكر (7/86) معضلاً. ومن غريب الحديث: (الدحضة): أى الزلل، والمراد أنهم يبتغون الزلل للأبرياء. *** 220- ثمن الجنة لا إله إلا الله. (ابن عدى، وابن مردويه عن أنس. عبد بن حميد فى تفسيره عن الحسن مرسلاً). حديث أنس: أخرجه ابن عدى (6/348، ترجمة 1830 موسى بن إبراهيم): وقال شيخ مجهول حدث بالمناكير عن قوم ثقات. حديث الحسن: أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/199، رقم 35313) والخطيب (4/318). *** 221- ثمن الجنة لا إله إلا الله وثمن النعمة الحمد لله. (الديلمى عن الحسن عن أنس). أخرجه الديلمى (2/103، رقم 2548). *** 222- ثمن الحريسة حرام وأكلها حرام. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/333، رقم 8388)، قال الهيثمى (4/92): فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى وهو متروك. ومن غريب الحديث: (الحريسة): الشاة يدركها الليل قبل رجوعها إلى مأواها فتسرق من الجبل. *** 223- ثمن الخمر حرام ومهر البغى حرام وثمن الكلب حرام والكوبة حرام وإن أتاك صاحب الكلب يلتمس ثمنه فاملأ يده ترابًا والخمر والميسر حرام وكل مسكر حرام. (الطبرانى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والطيالسى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/102، رقم 12601)، وابن أبى شيبة (4/348، رقم 20912)، وأحمد (1/356، رقم 3345)، والطيالسى (ص 360، رقم 2755). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/103، رقم 2550). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله حرم عليكم الخمر). ومن غريب الحديث: (الكوبة): الطبل. *** 224- ثمن الكلب خبيث ومهر البغى خبيث وكسب الحجام خبيث. (الطيالسى، وأحمد، والدارمى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن جرير، وابن حبان عن رافع بن خديج). أخرجه الطيالسى (ص 130، رقم 966)، وأحمد (4/141، رقم 17309)، والدارمى (2/351، رقم 2621)، ومسلم (3/1199، رقم 1568)، وأبو داود (3/266، رقم 3421)، والترمذى (3/574، رقم 1275) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (11/556، رقم 5153). وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/48، رقم 2278) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والديلمى (3/299، رقم 4899). *** 225- ثمن الكلب خبيث وهو أخبث منه. (الحاكم وضعفه عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/257، رقم 553) وقال: هذا حديث رواته كلهم ثقات فإن سَلِمَ من يوسف بن خالد السمتى فإنه صحيح على شرط البخارى وقد خرجته لشدة الحاجة إليه وقد استعمل مثله الشيخان فى غير موضع يطول بشرحه الكتاب. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/63) وقال: يوسف السمتى ضعيف. والبيهقى (1/19، رقم 62) وقال: يوسف بن خالد هو السمتى غيره أوثق منه. وأحمد (1/278، رقم 2512)، وأبو يعلى (4/468، رقم 2600). *** 226- ثمن المغنية سحت وغناؤها حرام والنظر إليها حرام وثمنها مثل ثمن الكلب وثمن الكلب سحت ومن نبت لحمه على السحت فالنار أولى به. (الطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة عن عمر، وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلى ضعفوه). أخرجه الطبرانى (1/73، رقم 87)، قال الهيثمى (4/91): فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى وهو متروك ضعفه جمهور الأئمة. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/103، رقم 2549)، والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 39). *** 227- ثنتان لا تردان أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلتحم بعضهم بعضًا. (أبو داود، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، وسمويه، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سهل بن سعد. مالك عنه موقوفًا، ورواه الدارقطنى فى الغرائب من طريقه مرفوعًا). أخرجه أبو داود (3/21، رقم 2540)، وابن خزيمة (1/219، رقم 419)، والطبرانى (6/135، رقم 5756)، والحاكم (2/124، رقم 2534) وقال: صحيح الإسناد، والبيهقى (3/360، رقم 6251). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/293، رقم 1200)، وابن الجارود (ص 267، رقم 1065)، والرويانى (2/209، رقم 1046)، قال المناوى (3/340): قال فى الأذكار: إسناده صحيح، لكن قال الصدر المناوى: فيه موسى بن يعقوب الزمعى روى له أصحاب السنن، قال النسائى: ليس بقوى. ووثقه ابن معين وقال الذهبى: صويلح فيه لين. وقال الحاكم: تفرد به موسى وله شواهد. *** 228- ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر. (الحاكم، والبيهقى عن سهل عن سعد). أخرجه الحاكم (2/124، رقم 2534) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (3/360، رقم 6251). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/21، رقم 2540)، والرويانى (2/209، رقم 1047). *** 229- الثابت فى مصلاه بعد صلاة الصبح يذكر الله حتى تطلع الشمس أبلغ فى طلب الرزق من الضرب فى الأعناق. (الديلمى عن عثمان). أخرجه الديلمى (2/104، رقم 2556). وأورده الذهبى فى الميزان (3/308، ترجمة 3498 سليمان بن عمرو أبو داود النخعى) وقال قال ابن عدى: وسليمان بن عمرو أجمعوا على أنه كان يضع الحديث. *** 230- الثالث ملعون. (الطبرانى عن المهاجر بن قنفذ قال رأى رسول الله. (ثلاثة على دابة قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (20/330، رقم 782) قال الهيثمى (1/113): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن قانع (3/60). وقال الحسينى فى البيان والتعريف (2/17): ذكر العلقمى له شواهد من طرق فذكرُ ابن الجوزى له فى الموضوعات خارجٌ عن الصواب. *** 231- الثلث والثلث كثير. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه ابن أبى شيبة (6/226، رقم 30914)، وأحمد (1/233، رقم 2076)، والبخارى (3/1007، رقم 2592)، ومسلم (3/1253، رقم 1629)، والنسائى (6/244، رقم 3634)، وابن ماجه (2/905، رقم 2711). *** 232- الثلث والثلث كثير إن صدقتك من مالك صدقة وإن نفقتك على عيالك صدقة وإن ما تأكل امرأتك من مالك صدقة وإنك أن تدع أهلك بخير خير من أن تدعهم يتكففون الناس. (مسلم عن ثلاثة من ولد سعد عن سعد). أخرجه مسلم (3/1253، رقم 1628). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/168، رقم 1440)، وابن خزيمة (4/61، رقم 2355). *** 233- الثلث والثلث كثير إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس وإنك لن تنفق نفقة تبتغى بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل فى فى امرأتك. (مالك، والطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داواد، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن سعد). أخرجه مالك (2/763، رقم 1456)، والطيالسى (ص 27، رقم 195)، وابن أبى شيبة (6/226، رقم 30913)، وأحمد (1/176، رقم 1524)، والبخارى (3/1007، رقم 2593)، ومسلم (3/1252، رقم 1628)، وأبو داود. (3/112، رقم 2864)، والترمذى (4/430، رقم 2116) وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/241، رقم 3626)، وابن ماجه (2/903، رقم 2708)، وابن حبان (16/251، رقم 7261). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/18، رقم 17558). *** 234- الثوم والبصل والكرات من سُكِّ إبليس. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/282، رقم 8083). قال الهيثمى (2/18): فيه رجل يقال له أبو سعيد روى عن أبى غالب وروى عنه عبد العزيز بن عبد الصمد ولم أجد من ترجمه. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/104، رقم 2560). والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 39). ومن غريب الحديث: (سُك): أى طيب، والمراد أن هذا الثوم والبصل والكراث طيبه الذى يحب ريحه ويميل إليه. *** 235- الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر تستأذن وصمتها إقرارها. (ابن عساكر عن أبى حنيفة عن مالك عن عبد الله بن الفضل عن نافع بن جبير عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (56/118). *** 236- الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر يستأذنها أبوها فى نفسها وإذنها صماتها. (مسلم، وأبو داود، والنسائى عن ابن عباس). أخرجه مسلم (2/1037، رقم 1421)، وأبو داود (2/232، رقم 2098، 2099)، والنسائى (6/85، رقم 3264). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/219، رقم 1897). وابن حبان (9/398، رقم 4088)، والطبرانى (10/307، رقم 10745)، والبيهقى (7/115، رقم 13441) واللفظ له. *** 237- الثيب تعرب عن نفسها والبكر رضاها صمتها. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن عدى بن عميرة الكندى). أخرجه أحمد (4/192، رقم 17758)، وابن ماجه (1/602، رقم 1872)، قال البوصيرى (2/101): هذا إسناد رجاله ثقات إلا أنه منقطع. والطبرانى (17/108، رقم 264). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (2/291)، والبيهقى (7/123، رقم 13484)، والديلمى (2/104، رقم 2558). *** 238- الثيِّبان يجلدان ويرجمان والبكران يجلدان وينفيان. (الحاكم فى تاريخه عن أبىٍّ). أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/541، رقم 28787). ***
|